استئصال الأورام

Home استئصال الأورام

Emir Clinic

ماهي جراحة المخ والأعصاب ؟

هو التخصص الطبي المعني بتشخيص وعلاج المرضى الذين يعانون من إصابة أو أمراض “اضطرابات “في الدماغ والحبل الشوكي والعمود الفقري والأعصاب المحيطية في جميع أجزاء الجسم. يشمل تخصص جراحة الأعصاب كلا من المرضى البالغين والأطفال. اعتمادًا على طبيعة الإصابة أو المرض ، قد يقدم جراح الأعصاب رعاية جراحية أو غير جراحية.
نستخدم مجموعة كاملة من تقنيات طب الأعصاب وجراحة الأعصاب لتوفير أحدث العلاجات وأكثرها فعالية لمجموعة كاملة من الأمراض العصبية.

يتم فحص مرضانا من قبل فريق من المتخصصين متعدد التخصصات الذين يكرسون أنفسهم لأرقى تقاليد الرعاية.

الورم عبارة عن كتلة أو كتلة من أنسجة الجسم غير طبيعية. استئصال الورم هو عملية جراحية لإزالة الورم, غالبًا ما تُستخدم الجراحة لإزالة الورم كله أو جزء منه. تتم إزالة الورم  جنبًا إلى جنب مع هامش من الأنسجة الطبيعية المحيطة به “عند الإمكان”.

تُساعد الجراحة في معرفة الطبيب مدى تقدم الورم وانتشاره في الجسم والمرحلة التي وصل إليها، وتقييم حجمه ومعرفة إن كان قد وصل للعقد الليمفاوية أم لا.

إن كان هناك خطر في الإصابة بسرطان في بعض الأعضاء أو الأنسجة فيتم إزالتها قبل أن تتطور في جسمك.

أحيانًا تُستخدم الجراحة كي تُسكن الألم الذي يُعاني منه المريض بسبب الورم الذي يقوم بالضغط على العظام أو الأعصاب أو يقوم بسد الأمعاء.

بعض الأورام السرطانية تكون الجراحة لها هي العلاج الأمثل، وبالأخص إن كان موضعيًا، وإن لم ينتشر السرطان يوصي الأطباء بإجراء الجراحة لاستئصاله.

يمكن أن يستخدم الطبيب الجراحة لمعرفة نوع الورم إن كان ورم حميد أم ورم خبيث، مما يساعده على تشخيص الحالة وإفادتك بالدواء المناسب لك.

يمكن أن يلجأ الطبيب لإزالة نسبة كبيرة من الورم لأن إزالته بشكل كامل قد يضر أي عضو من أعضاء الجسم، لذا يكون إزالة أكبر نسبة من الورم قد يُساهم في أن يُصبح العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أكثر فاعلية.

أورام الدماغ

هناك نوعان رئيسيان من الأورام: الأورام السرطانية (الخبيثة) والأورام الحميدة (غير السرطانية). يمكن تقسيم الأورام السرطانية إلى أورام أولية تبدأ داخل الدماغ ، وأورام ثانوية تنتشر في الغالب من أورام موجودة خارج الدماغ ، والمعروفة باسم ورم خبيث في الدماغ. قد تؤدي جميع أنواع أورام المخ إلى ظهور أعراض تختلف باختلاف الجزء المصاب من الدماغ ، وقد تشمل هذه الأعراض الصداع والنوبات ومشاكل في الرؤية والقيء والتغيرات العقلية ، ويكون الصداع أسوأ بشكل كلاسيكي في الصباح ويزول مع القيء, قد تشمل الأعراض الأخرى صعوبة في المشي أو التحدث. الإحساس ، مع تقدم المرض ، قد يحدث فقدان للوعي.

أورام النخاع الشوكي

ماهي أورام النخاع الشوكي؟أورام العمود الفقري هي أورام تقع إما في العمود الفقري أو في الحبل الشوكي.هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أورام العمود الفقري مصنفة حسب موقعها:خارج الجافية وداخل الجافية (داخل الجافية – داخل النخاع وداخل الجافية – خارج النخاع). تقع الأورام خارج الجافية خارج بطانة الأم الجافية وهي الأكثر شيوعًا.تقع الأورام داخل الجافية داخل بطانة الأم الجافية وتنقسم إلى أورام داخل النخاع وأورام خارج النخاع. تقع الأورام داخل الجافية وداخل النخاع داخل الجافية وحمة الحبل الشوكي.بينما تقع الأورام داخل الجافية خارج النخاع داخل الجافية ولكن خارج حمة الحبل الشوكي.أكثر أعراض أورام العمود الفقري شيوعًا هي آلام الظهر الليلية. تشمل الأعراض الشائعة الأخرى ضعف العضلات وفقدان الحواس وصعوبة المشي. قد يحدث فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة خلال المراحل المتأخرة من المرض.

الجراحة:

• الإجراء الأساسي والأكثر رواجًا الموصوف في الأدبيات الطبية هو الإزالة الجراحية (الاستئصال) عن طريق حج القحف ، حيث أصبحت التقنيات الأقل بضعاً هي الاتجاه السائد في علم الأورام في جراحة الأعصاب.
  • الهدف الرئيسي من الجراحة هو إزالة أكبر عدد ممكن من الخلايا السرطانية ، مع أن الإزالة الكاملة تعطي أفضل نتيجة إلا أن إزالة الورم”تلطيف الورم”بخلاف ذلك حيث في بعض الحالات يكون الوصول إلى الورم مستحيلًا ويعيق الجراحة أو يمنعها.
  • تهدف العديد من الدراسات البحثية الحالية إلى تحسين الاستئصال الجراحي لأورام الدماغ عن طريق وسم الخلايا السرطانية بحمض 5-أمينوليفولينيك الذي يجعلها تتألق”تضيئ”
  • يعد العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي بعد الجراحة جزءًا لا يتجزأ من المعيار العلاجي للأورام الخبيثة, ٍيمكن أيضًا إعطاء العلاج الإشعاعي في حالات الأورام الدبقية “منخفضة الدرجة” عندما لا يمكن تحقيق انخفاض كبير في الورم جراحيًا.